اعلاناتعربي ودولي

الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم امارة رأس الخيمة

كتب : حسن محفوظ.

الشيخ سعود، يعتبر الشيخ هو الحاكم الذي قد تولي حكم إمارة رأس الخيمة بعد أن توفي والد الشيخ صقر بن القاسمي وكان ذلك في عام ألفين وعشرة، وذلك بعد أن كان قد عينه والده ولي للعهد بعد أن أنهى دراسته بالكامل وحل محل أخيه وذلك في عام ألفين وثلاثة ميلاديا، وقد توفي والده وأصبح هو الحاكم في عام ألفين وعشرة.

ففي هذا المقال يمكننا أن نتعرف معا على بعض المعلومات عن الإمارات وعن إمارة رأس الخيمة بوجه خاص وأيضا مجموعة من المعلومات عن الشيخ الحاكم الحالي للإمارة.

الإمارات

الاسم الرسمي المعروفة به الإمارات هو الإمارات العربية المتحدة، وهيتعتبر من أهم الدول الموجودة في الاتحاد العربي، قبل عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين كان مشهورة بين الدول باسم الإمارات المتصالحة، وأيضا كان يطلق عليها اسم ساحل عمان.

أما عن القرن التاسع عشر فقد تم عمل هدنة بين كلا من مجموعة من الشيوخ العرب وبين المملكة المتحدة، وما بين القرن الثامن عشر ووصولا إلى القرن العشرين كان يطلق عليها اسم ساحل القراصنة، دياناتهم الرسمة المعترف بها هي الإسلام، وأما عن لغتهم الرسمة أيضا فهي اللغة العربية.

استطاعت الإمارات أن تصل إلى مرتبة متميزة بين العالم ولك بسبب امتلاكهاقدر لا بأس به من احتياطي النفط الموجود بها وهو ما جعلها تصل إلى المرتبة السابعة، أما عن مكانتها بين الدول من حيث الاقتصاد وأسعار السوق والصرف الموجودين بها في المنزلة الإثنين وعشرين.

أما عن ترتيبها بين باقي الدول من حيث شرائها فهي المرتبة الثانية، أما عن ما لديها من عمالة بشرية فهي في المرحلة الأربعة وأربعين على مستوى العالم، تتميز تلك الإمارات بدخلها المميز وقدرتها على تطوير الاقتصاد الخاص بها، وذلك من خلال اعتمادها على الصندوق المخصص للنقد الدولي.

تعمل منظومة الإمارات بإتباعها نظام دستوري اتحادي، كما أن الإمارات تعتبر من أهم الأعضاء المسؤولين عن تأسيس مجلس التعاون الخاص جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخاص بجميع دول الخليج العربي، والمنظمة المسؤولة عن المؤتمرات الإسلامية، وأيضا المنظمة المسماة أوبك، وأخيرا المنظمة العالمية للتجارة.

إمارة رأس الخيمة

هي إمارة من الإمارات التي تمتلك ميراث ثقافي وتاريخي عظيم، فهي مكونة بمزيج رائع من الجبال الشاهقة والشواطئ الخلابة مع أشجار القرم والصحراء، مما جعلها غنية بالمناطق الطبيعية التي تجذب السياح بشكل كبير.

كذلك تمتلك موقع استراتيجي بين جميع الإمارات فهي على مدخل الخليج العربي، وقد اكتشف بها بعض الحفريات الأثرية والتي تشير إلى وجود حضارات متقدمة في التجارة عاشت في هذه المنطقة منذ زمن وقد قدر بأنه الألف الخامس قبل الميلاد.

يعود وجود هذه الإمارة إلى العصر البرونزي، مما جعلها تتميز بأنها من المناطق القليلة التي سكنها البشر لأكثر من 7 الأف عام، كما أطلق العديد من الأسماء على هذه الإمارة والذي منهم: جلفار، والصير، وماجان، فقد عرفت بأنها أحد أهم المراكز التجارية.

وحاكمها الحالي هو صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر، تعتبر هي إحدى الإمارات السبعة المنضمة معها ومكونين الإمارات العربية المتحدة، لها إطلاله ساحلية مميزة على الخليج العربي، قد بلغ طوله ما يقرب من أربعة وستين كيلو مترا، عاصمة تلك الإمارة هي مدينة على ذات الاسم رأس الخيمة.

في عام ألفين وخمسة قد وصل عدد السكان الموجودين بها إلى ما لا يقل عن مئتي ألف من النسمات، وقد حصلت إمارة رأس الخيمة على المركز الربع بين باقي الإمارات وذلك بسبب ما لديها من مساحة شاسعة، كانت غير مرتبطة بتلك الإمارات وكان تاريخ انضمامها هو في اليوم العاشر من شهر فبراير في عام ألف وتسعمائة وإثنين وسبعين.

حاكم رأس الخيمة

أما عن حاكم تلك الإمارة فهو سعود بن صقر القاسمي ابن الشيخ الحاكم السابق المتوفي صقر بن محمد القاسمي، الذي كان ولي عهده أثناء حمله للإمارة وقبل وفاته، توفي والده وتولى هو حكم الإمارة في عام ألفين وعشرة، وعين ابنه الأكبر وليا لعهده وهو محمد بن صعود القاسمي.

ولد الحاكم في عام ألف وتسعمائة وستة وخمسين في شهر فبراير اليوم العاشر، حيث أن عمره الحالي قد تجاوز الثلاثة والستين عاما، كانت ولادته في الإمارات العربية المتحدة وبوجه خاص في إمارة رأس الخيمة، ومن هنا فقد حصل على الجنسية الإماراتية.

كانت دراسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي الحاكم الحالي لرأس الخيمة حتى وصل إلى مرحلة ما قبل الجامعة جميعها في الإمارة أما عن دراسته الجامعية فقد كانت في جامعة ميشيغان الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مجال دراسته بها في العلوم السياسية والعلوم الاقتصاديةوهي من أهم الدعائم التي ساعدته في إدارته المميزة والسليمة في محكم إمارة رأس الخيمة.

قبل أن يحصل على ولاية العهد فقد حصل على أكثر من منصب مختلف أولهم كان رئيسا للديوان الأميري الموجود في الإمارة ومن بعدها رئيسا للمجلس البلدي بالإضافة إلى مجموعة من الشركات الأخرى المختلفة النشاطات ومنها إلى ولاية عهد والده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق