مال وأعمال

هيئة الطاقة المتجددة توقع مع ليكيلا باور إتفاقية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏حق الإنتفاع لمشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بنظام BOO بمنطقة خليج السويس

كتبت امل كمال

وقع الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية وإستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركة ليكيلا باور الانجليزية إتفاقية حق الإنتفاع لإنشاء مشروع محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO) فى منطقة خليج السويس.

أوضح الدكتور الخياط أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ حوالى 325 مليون دولار،وسيتم الاغلاق المالي فى سبتمبر ٢٠١٩ ، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع في يونيو 2022.

وأضاف أنه من المتوقع أن يسهم هذا المشروع فى إنتاج طاقة تقدر بحوالى مليار ك.و.س سنوياً، فضلا عن تحقيق وفر فى الوقود بنحو 420 ألف طن بترول مكافئ، مما يسهم فى خفض معدل الانبعاثات بحوالى 1.1 مليون طن ثانى أكسيد الكربون، هذا بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أثناء وبعد تنفيذ المشروع،

هذا ومن المتوقع أن تساهم هذه المشروعات فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء على أرض مصر ، بالإضافة إلي المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي وتقليل الإنبعاثات الضارة من خلال التغذية بالطاقة النظيفة.

هذا بالإضافة إلي العائد من تلك المشروعات في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة علاوة علي خفض انبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري.

ويأتي هذا المشروع فى إطار الإهتمام الذى توليه القيادة السياسية لتنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام تكنولوجيات الطاقات النظيفة ، وتأكيداً لجهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ خطة القطاع الطموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

وجدير بالذكر أنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء قد شهد توقيع إتفاقية شراء الطاقة بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة ليكيلا باور الانجليزية .

هذا ويأتى هذا المشروع نتاجاً لزيارة السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بريطانيا فى 2015 حيث تم توقيع مذكرة تفاهم تتضمن إجراء الدراسات الخاصة بالمشروع ، وتم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيـات المشروع مع ممثلـى شركة ليكيلا باور ، هذا وقد وافق مجلس الوزراء بجلسته رقم (26) فى يناير 2019 على طلب شركة ليكيلا باور الإنجليزية التوقيع النهائي والسير في إجـراءات التعـاقد على اتفاقيات هذا المشروع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق