الأدب والثقافة

إختتام مهرجان بنزرت 

بقلم الأستاذ المهتم بالشأن الثقافي التونسي/صلاح الورتاني 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏متابعة عبدالله القطاري من تونس

أخيرا وليس آخرا سهرنا البارحة مع سهرة موسيقية رائعة جدا صفق لها جمهور الشعراء من الأشقاء طويلا لروعة الأداء الموسيقي بقيادة الرائع الأسعد عمري وفرقة ريحانة الرائعة المبدعة المصاحبة له .. 
وبهذه المناسبة أدعو وزارة الشؤون الثقافية لإحتواء مثل الفرق الموسيقية المبدعة وتشجيعها على المضي قدما نحو الإمتياز والتميز بإدماجها ضمن الفرق المحتوية ومد يد المساعدة لها ماديا ومعنويا ولم لا إحياء سهرات على ركح قرطاج في مناسبات عديدة ..
خصصت صبيحة اليوم للندوة الفكرية القيمة التي أشرف عليها الدكتور محمد البدوي تحت عنوان إبداع المرأة العربية بين الأصالة والمعاصرة .. وسبقه للتعريف بإبداعات الشاعرات التونسيات على مدى سنوات الأستاذ شاكر الشيخي مستشار وزير الشؤون الثقافية الذي أطنب في الحديث عن الإبداع النسوي التونسي ..
ثم أخذ الكلمة الدكتور محمد البدوي ليأتي على أهم المراحل التي مرت بها المرأة التونسية في الشعر والقصة على غرار زبيدة بشير وجميلة الماجري على سبيل المثال لا الحصر وغيرهن كثيرات وختم محاضرته بدعوة الشاعرات الحاضرات من بنزرت على مواصلة الإبداع والعطاء في الحقل الثقافي الإبداعي بكل صوره ..
بعده أخذ الكلمة للمداخلة الدكتور حسن الخرساني ونديم العبد الله لزيادة توضيح بعض المفاهيم في الشعر العربي الإبداعي ..
ثم جاء دور الشعراء والشاعرات ليأخذوا حظهم في إلقاء أشعارهم المختصرة نظرا لضيق الوقت حتى يتسنى توزيع جوائز الشكر والتقدير على الحاضرين من كل الأصناف ..
ثم أخذت الكلمة السيدة حوراء البوش رئيسة جمعية الرائدات المبدعات العربيات بإسطنبول لتشكر بدورها كافة منظمي الدورة على كرم الوفادة والضيافة وتلتها الدكتورة فائزة سعد من مصر التي تقدمت بشكرها الخالص لرئيسة جمعية القصيد الذهبي والمندوب الجهوي للثقافة على الحفاوة التي لقيتها بتسمية الدورة بإسمها وتمنت اللقاءات المستمرة لمثل هذه المهرجانات الناجحة ..
ثم جاء وقت البشرى التي زفها السيد شكري التليلي المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت بتكفل المندوبية الجهوية للثقافة بجعل هذا المهرجان سنويا ببنزرت وشكر الحاضرين ووعدهم بأن تكون الدورة الرابعة القادمة أكثر تنظيما وأكثر نجاحا والإستعداد الجيد لها ..
بكل صدق نجح هذا المهرجان نجاحا باهرا وحقق المطلوب ورضاء الأشقاء العرب الذين كانت لي معهم لقاءات خاطفة على هامش المهرجان والذين عبروا على إبتهاجهم لما لقوه من عناية فائقة واستقبال رائع ..
شكرا للسيد المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت شكري التليلي الذي كرس جهده وجهود أعضائه لإنجاح المهرجان وللسيدة سميرة الشمتوري رئيسة جمعية القصيد الذهبي على لطفها وكرم أخلاقها بمساعدة الضيوف على حسن الإقامة وكرم الضيافة ..
المهتم بالشأن الثقافي التونسي
صلاح الورتاني // بنزرت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق